شمالي : الأونروا بغزة تقدم خدماتها وسط إجراءات مشددة في ظل تفشي فيروس كورونا

شمالي : الأونروا بغزة تقدم خدماتها وسط إجراءات مشددة في ظل تفشي فيروس كورونا

تحدث مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة ماتياس شمالي، صباح اليوم الخميس، عن تفاصيل عمل الوكالة بغزة في ظل تفشي فيروس كورونا .

وأكد ماتياس شمالي مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة، أن وكالة الغوث تحاول تقديم خدماتها قدر الإمكان للمواطنين في قطاع غزة ولكن هذا يجب أن يكون وفق إجراءات أكثر لسلامة الموظف والمستفيد من تلك الخدمات.

وأضاف شمالي خلال لقاء حواري نظمه بيت الصحافة الفلسطيني، صباح اليوم الخميس، أن فيروس كورونا هو مرض مميت ويمكن أن يقتل أي شخص، وعلى الجميع أن يأخذ الموضوع على محمل الجد، لأن هذا الموضوع خطير وخصوصاً فيما يتعلق بإجراءات الوقاية والتباعد الجسدي.

وأشار إلى أن هناك نحو 15 شخصاً توفوا نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، منهم 2 من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا، وأن أحد الزملاء توفى أمس وكانت وفاته دراماتيكية أي أن الأعراض انتقلت من أعراض خفيفة إلى وضع الوفاة خلال 24 ساعة وبدون مقدمات.

ونوه شمالي إلى أن سبب إشارته لهذا الموضوع هو أنه يجب أن يفهم الجميع أن هذا المرض مميت.

وشدد على أن الأونروا غير مستعدة ل فتح كل مؤسساتها قبل أن تتأكد من حماية الجميع إن مقدم الخدمات أو المستفيد من تلك الخدمات، مؤكداً أن الوكالة تريد أن تقوم بأكثر مما قامت به وتريد أن تقوم بالكثير في ظل هذا الوضع ولكن بشكل آمن.

وقال شمالي “انا كمدير أواجه مهمتين مضادتين وهما أن أقوم بفتح تقديم الخدمات وأن أقوم في نفس الوقت بتأمين سلامة الجميع قدر الإمكان”.

وضرب شمالي المدارس كمثال بأن أفضل وسيلة لـ287 ألف طالب هو أن يبقوا في المنزل ولكن لا نستطيع أن نبقي هؤلاء الطلبة في منازلهم بدون تعليم لعدة أشهر.

ونوه إلى أن الأونروا تدرس فعلياً وبكل حذر فتح المدارس وهناك خيارات أمامنا إن كان بفتحها بأقل عدد من الطلاب أو تقسيم الطلاب على جزئين، مؤكداً أن هناك دول كبيرة وقوية تم إغلاقها بشكل كامل ومدن كبرى تم إغلاقها في مدة تصل لأشهر لمواجهة هذا الفيروس.

وأشار إلى أنه من الرائع جداً أنه بعد 3 أسابيع من بدء انتشار الفيروس بدأت كل عيادات الأونروا بتقديم خدماتها.

وأوضح شمالي “اعتقد انه من الإنجاز الكبير الذي تم من العاملين في المجال الصحي بأن يقوموا بشكل شخصي وملموس وعبر نظام المواعيد باستقبال وتقديم الخدمات الحساسة لهم مثل التطعيمات ومتابعة السيدات الحوامل وذوات الحمل الخطر وإعطاء الادوية لمرضى الأمراض المزمنة”.

ولفت إلى أنه من الرائع أيضاً هو أنه منذ اليوم الثاني لانتشار الفيروس نجحت الأونروا بإرسال موظفيها للمخيمات لنقل النفايات الصلبة، ومنذ أسبوع تقريباً قمنا بإعادة توزيع المساعدات الغذائية، مضيفاً “انا اعلم اننا لا زلنا لا نقوم بالكثير ولكن نحن نحاول ولكن بأمان”.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن