صوفي زازا: يجب تقديم الفكرة المناسبة في الوقت والمكان المناسبين !

صوفي زازا

 

الوطن اليوم / المرأة في عالم الأعمال في العالم العربي بدأت تثبت نفسها مع الوقت وتؤكد تمكّنها من النجاح مثلها مثل الرجل.

في لقاء مع الإختصاصيّة في تنشيط الأعمال صوفي زازا قدّمت لنا العديد من النصائح الخاصّة بتأسيس شركة ناشئة والدخول الى عالم ريادة الأعمال من دون خطوات ناقصة.

من هي صوفي زازا؟

صوفي زازا اختصاصيّة في تنشيط الأعمال و تفعيل العمل الإقتصادي الإجتماعي. قمت بتأسيس Lebanese Chinese Business Counseling و الآن قمنا بتأسيس مجلس الأعمال للإقتصاد و الإجتماع و تفعيل المؤسسات الصغيرة و المتوسّطة و المتناهية الصغر والقاء الضوء على الأعمال الحرفيّة وصناعة التغذية و الأشغال اليدويّة النسائيّة. و بدأنا بالقاء الضوء على اهميّة المرأة في تنشيط الإقتصاد، اذ حين شعرت المرأة بضعف الوضع الإقتصادي هرعت لمساعدة الأسرة.

وكما تمكنت مارجريت تاتشر من تنشيط اقتصاد بريطانيا تساعد المرأة اللّبنانيّة بتنشيط الإقتصاد اللّبناني.

ما هي الأمور التي يجب ان يتبعها الشخص المبتدئ؟

من المهمّ ان يكون لدينا اوّلاً الفكرة و الشخص المناسب لهذه الفكرة و المكان المناسب لإطلاقها، بالتالي من سيتبنّى هذه الفكرة. فإن كان صاحب الفكرة ما زال طالبا جامعيا يوجد صناديق تساعده في هذه الفكرة. و لكن ان كان يملك القدرة الماليّة و لكن يحتاج الى النصح، نحن نوجّهه اذ انّ اي فكرة يجب ان تتطلّب سنة على اطلاقها،  من اجل نجاحها تحتاج الى ثلاث سنوات.

ما هي الصعوبات التي تعملون على حلّها؟

نتوجّه الى الواقع المادّي واذا لجأ الإنسان في لبنان و سوريا و الأردن يوجد نظام الكفالة و هذا امر متعب. امّا في الخليج العربي فيوجد صناديق تدعم المتخرّجين و بالتالي هؤلاء الأشخاص لا يواجهون الصعوبات التي نواجهها نحن. بالتالي نحن نساعد من ناحية التوجيه ثمّ ننتقل الى الناحية الماديّة.

ما هي النصائح التي تقدّمينها الى رائد الأعمال؟

على رائد الأعمال ان يبحث اوّلا عن سوق العمل و عن فرصة. لا يوجد ما يسمّى بالركود الإقتصادي بل يوجد المكان غير الصالح و الزمان غير الصالح. اذ يجب اطلاق الفكرة في وقت يناسبها.

ويجب دراسة سوق العمل بدقّة و اطلاق الضوء عليه و النواقص في هذا المجتمع. وعلينا ان نرتكز على التعليم الثانوي و الجامعي و التوجيه منذ ذلك الحين كي يتمكّن الطالب من اتمام هذه الدراسة. ويجب معرفة ما هي نواقص البلد و المجتمع. مثلاُ الطاقة الشمسيّة يجب ان تستغل. و لكن هذه الفكرة ما زالت بطيئة. هذا الأمر ليس اختراعا غير فعّال بل هو منتج ويؤدّي الى بيئة نظيفة والى كلفة اقتصاديّة اقل. والطالب الذي يقدّم هذا المشروع لن يضيع حقه.

كيف يجب توجيه المراة الى سوق العمل؟

يجب دعم المرأة منذ البدء. حين تكون فتاة صغيرة في المنزل يجب دعمها في المدرسة والجامعة، اذ انها العنصر الفعّال في العالم العربي. والمرأة الناجحة يحيطها مجتمع ناجح.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن