عريقات: الدول العربية لن تُطبع علاقاتها مع إسرائيل قبل تنفيذ مبادرة السلام

صائب عريقات
صائب عريقات

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات، أن الدول العربية لن تطبع علاقاتها مع إسرائيل قبل تنفيذ مبادرة السلام العربية بشكل شمولي.

وأضاف عريقات، أن الحديث عن التطبيع هي مجرد هلوسات من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وردًا على سؤال حول ما قامت به سلطنة عمان، من استقبال لنتنياهو وومسؤولين إسرائيليين، قال عريقات: إن السلطنة ليست ولن تكون جزءاً من “صفقة القرن”، وأنها حاولت فتح آفاق لعملية سلام تقود إلى إنهاء الاحتلال، وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران/ يونيو.

وأوضح، أن حكومة نتنياهو، ردت على هذه المحاولة بالإعلان عن بناء 200 ألف وحدة استيطانية جديدة، وهدم البيوت والإصرار على رفض مبدأ الدولتين، وأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أيدت حكومة نتنياهو في ردها على محاولة سلطنة عمان، أي رفض أي دور لأحد، إذ إن هذا الدور محصورًا بأمريكا.

وأضاف عريقات: إدارة ترامب قد عزلت نفسها عن عملية السلام ولا يمكن قبولها كشريك أو وسيط، إذ إنها ترفض حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، وتؤيد قانون القومية العنصري، الذى يحصر حق تقرير المصير لليهود فقط، كما نقلت سفارتها من تل أبيب إلى القدس، وألغت القنصلية الأمريكية بالقدس، وأغلقت مفوضية منظمة التحرير الفلسطينية فى واشنطن، على اعتبار أن الفلسطينيين لا يستحقون أن يكون لهم أو عندهم أي تمثيل دبلوماسي للدول.

في سياق آخر، طالب عريقات من المجتمع الدولي اعتماد المبادرة التى قدمها الرئيس محمود عباس أمام مجلس الأمن الدولي الأخير، أي عقد مؤتمر دولي كامل الصلاحيات على أساس القانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، وضمن إطار دولي جديد، يضمن إنهاء الاحتلال واستقلال دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران/ يونيو.

وعلى صعيد قرارات المجلس المركزي، أكد عريقات أنه جاري تنفيذها بشك كامل من خلال لجنة عليا برئاسة أبو مازن، وفيما يتعلق بالمصالحة شدد عريقات على وجوب تنفيذ اتفاق 2017، بالرعاية الكريمة لجمهورية مصر العربية.

وثمن عريقات مواقف المملكة الأردنية الهاشمية ملكاً وحكومة وشعباً، تجاه القضية الفلسطينية، مؤكداً وجود إجماع عربي على مبادرة السلام العربية دون تغيير أو تبديل.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن