ليبرمان يتعهد بإستعادة جثث جنديين إسرائيليين في غزة

ليبرمان

أكد وزير الحرب الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان، أمس الأربعاء، إلتزامه بإستعادة جثتي جنديين اسرائيليين في قطاع غزة، وذلك تعليقا على كلام نسبته إليه وسائل إعلام وأثار ضجة.

وكانت القناة العاشرة الإسرائيلية نقلت، الاثنين الماضي أن وزير الدفاع اعتبر خلال حديثين خاصين أنه من غير المرجح أن تتمكن إسرائيل من استعادة جثتي الجندي أورون شاوول والضابط هادار غولدن.

وتقول سلطات الإسرائيلية أنهما قتلا في قطاع غزة خلال حرب صيف 2014، إلا أن حركة حماس لم تؤكد كما لم تنف أن يكونا قتلا.

وكان ليبرمان تسلم وزارة الجيش في نهاية أيار – مايو الماضي، وفي الكلام الذي نسبته إليه القناة التلفزيونية قال بأنه لا ينوي أبدا التفاوض مع حماس. وردت عائلة غولدن بعنف على هذا الكلام واتهمته بأنه لا يهتم بإستعادة جثث جنود قتلوا في الحرب، ونفى ليبرمان ذلك الأربعاء.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عنه قوله أن المسؤوليات الملقاة علينا تفرض العمل على إستعادة أسرانا وجثث جنودنا رغم العقبات.

وكرر في الوقت نفسه رفضه التفاوض مع حماس، وجدد التذكير بأنه رفض الاتفاق الذي تم لإطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط الذي كان محتجزا لدى حماس مقابل إطلاق سراح أكثر من ألف فلسطيني العام 2011.

وتابع ليبرمان حسب وسائل الإعلام الإسرائيلية “لقد عارضت اتفاق شاليط واعتقد بأنني كنت على حق بسبب عدد الأسرى الذي ارتكبوا اعتداءات إرهابية بعد إطلاق سراحهم، إلا أن علينا أن نستعيد جثث جنودنا.

ويعتبر الجندي الاسرائيلي اكان أسيرا أو قتيلا ورقة مقايضة ثمينة.

وسبق أن قامت إسرائيل بعمليات مقايضة عدة لإستعادة أسير أوجثث جنود قتلى.

وبعد أن نقلت القناة العاشرة هذه المعلومات عن ليبرمان قال الشقيق التوأم لهادار غولدن للإذاعة العسكرية إن ليبرمان يتهرب من مسؤولياته ويتناسى الميثاق الأخلاقي للجيش الإسرائيلي”.

وأصدرت عائلة غولدن بيانا يندد بـ تخلي وزير الحرب عن جنود في ساحة المعركة ما ينزع عنه أي شرعية أخلاقية تتيح له البقاء في منصبه.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن