محللون: إسرائيل قلقة من “قوة حماس العسكرية” والدور الجديد لـ “مروان عيسى”

صواريخ حماس

بات من الواضح مدى القلق الأمني والسياسي في إسرائيل من الدخول في عملية عسكرية ضد حركة حماس في قطاع غزة، وقد وصل هذا القلق إلى مجلس الوزراء المصغر “الكابنيت” الذي باتت الحيرة على محياه خلال الجلسات الأخيرة المتتالية التي عقدها في قاعدة كيرياه العسكرية وسط تل أبيب.

“سلاح يوم القيامة” وهو مصطلح عسكري يستخدم في إسرائيل منذ زمن طويل، ويشير إلى قدرة الجهات التي تقاتل إسرائيل في امتلاك أسلحة حديثة وخطيرة على الشارع الإسرائيلي. فالسلاح الجديد أكثر ما تخشاه إسرائيل حاليا في حال دخلت في معركة مع حماس التي قد تلجأ لاستخدامه، هذا السلاح الاستراتيجي الذي تملكه وتحتفظ به للمعركة الكبيرة التي قد تنشب في أي لحظة.

وظهر جليا من خلال التحليلات الإسرائيلية عبر القنوات العبرية التي تابعت خطاب الناطق باسم كتائب القسام، وجلبت محلليها مساء أمس الجمعة لدراسة ومحاولة فهم ما بين السطور من خطاب القسام، فاستخدم جميعهم مصطلح “سلاح يوم القيامة” في إشارة لسلاح حماس.

ورأى المحللون العسكريون للقناة العاشرة ألون دافيد وتسفي يحزيكلي أن خطاب القسام يظهر مدى الجاهزية لدى حماس وحرصها على الدخول في معركة مغايرة قد تجبر فيها إسرائيل على إعلان حالة الطوارئ وتعطيل الحياة في الغالبية العظمى من المدن الإسرائيلية، مشيرين إلى تصريحات عضو المكتب السياسي للحركة، محمود الزهار والمعروف بقربه من الجناح العسكري، حول وجود صواريخ لدى حركته تطال كافة المدن الإسرائيلية.

وقال دافيد: ما يجري على جبهة غزة ومواصلة حماس إطلاق الصواريخ يؤدي بنا إلى تحليل واحد لا لبس فيه، “بأن حماس تريد المواجهة وتريد أن يشاهد الإسرائيليون قوتها الجديدة كما تريد أن يراها الجميع في العالم، معتبرا التصعيد المتواصل بأنه سيهيئ الفرصة لبدء المعركة قريبا، وأن إسرائيل لديها حسابات معقدة بشأن الدخول في مثل هذه العملية خشيةً من السلاح الاستراتيجي لدى حماس.

من جانبها، كتبت صحيفة معاريف العبرية، على صدر صفحاتها أمس الجمعة، معلقةً على خطاب القسام: “تطور نوعي وراء تهديدات القسام”، مشيرةً إلى أن ذلك يرجع لعمل القائد الجديد للقسام مروان عيسى الذي خلف أحمد الجعبري. لافتةً إلى أن القائد العام للكتائب محمد الضيف لا زال يدفع بخبرته من أجل قيادة الكتائب نحو مزيد من التقدم العسكري.

وأشارت الصحيفة إلى اعتماد حماس على صناعة الصواريخ ذاتيا وأنها تمتلك عشرات الصواريخ التي تصل تل أبيب المدينة، حيث ستكون تحت دائرة الاستهداف مع بداية أي عملية عسكرية على غزة. لافتةً للعتاد العسكري الآخر لحماس والذي يغطي دائرة مستوطنات غلاف غزة بالإضافة للأنفاق الهجومية والدفاعية وأماكن تخزين السلاح والصواريخ أسفل الأرض.

وأضافت: “حماس تعاني أسوأ أزماتها الاقتصادية ولم يعد لديها ما تخسره”. مشيرةً لاختفاء قيادة حماس وخاصةً إسماعيل هنية عن الأنظار وربما أصبحوا الآن تحت الأرض. وفقا للصحيفة.

فيما قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل وحماس لا ترغبان في التصعيد العسكري، وأن هناك قلقا لدى الأجهزة الأمنية الإسرائيلية من القدرات العسكرية المحسنة لحركة حماس في قطاع غزة.

وحسب الصحيفة، فإن حماس منذ عملية عامود السحاب، عملت على تعزيز قواتها العسكرية من خلال إنتاج الصواريخ بعيدة المدى ذاتيا التي بإمكانها أن تصل إلى غوش دان “تل أبيب” ومدن أخرى، في حين حسنت من عمليات حفرها للأنفاق وهذا ما ظهر جليا في النفق المكتشف العام الماضي داخل كيبوتس العين الثالثة والذي اكتشف من قبل الجيش الإسرائيلي وتم تدميره.

وتقول الصحيفة: من الواضح أنه سيكون لحماس في المعركة المقبلة لديها إمكانيات وقدرات عسكرية سيجعلها أكثر قوة مما لم يسبق لها مثيل.

ولعل الترجيحات الإسرائيلية في هذا الصدد نابعةً من معلومات استخبارية، فقد نشرت كتائب القسام عبر موقعها الرسمي مساء أمس الجمعة صورة لمقاوم يحمل صاروخا ومن خلفه راجمة صواريخ ونيران تشتعل وكتب أسفلها باللغتين العربية والعبرية “كل المدن قريبة إلى غزة”. في إشارة إلى أن كل المدن الإسرائيلية في مرمى صواريخ القسام.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن