مصادر فلسطينية: الشاباك طلب من أبو مازن إلغاء الانتخابات أو تأجيلها

مصادر فلسطينية: الشاباك طلب من أبو مازن إلغاء الانتخابات أو تأجيلها
رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس - أبو مازن

كشفت مصادر فلسطينية مُطّلعة تفاصيل طلب “إسرائيلي-أمريكي” من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن)، بتأجيل الانتخابات الفلسطينية المرتقبة أو إلغائها، وذلك في ظل انشقاقات حركة فتح وضعف وضعها الداخلي.

وقالت المصادر : “إن رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) نداف عميرام أرغمان، التقى خلال الأيام الماضية بالرئيس محمود عباس (أبو مازن) في مقر المقاطعة بمدينة رام الله بالضفة الغربية”. في حديث مع وكالة (خبر) المحلية

وأوضحت المصادر أن نداف طلب من الرئيس أبو مازن خلال اللقاء تأجيل الانتخابات الفلسطينية المرتقبة، وذلك خشيةً من فوز حركة حماس وسيطرتها على الضفة الغربية، في ظل الانشقاقات التي تشهدها حركة فتح والتي ستُلقي بظلالها على نتائج الانتخابات.

وأشارت إلى أن الرئيس أبو مازن رفض خلال اللقاء أي حديث عن تأجيل الانتخابات، التي أصبحت وفق حديثه حاجة مُلحة وضرورية من أجل توحيد الوطن، مُعللاً ذلك برغبته في توحيد النظام السياسي الفلسطيني وإنهاء حالة الانقسام الراهنة.

تابع المزيد:

أسماء أبرز المترشحين.. (601) مرشح لقائمة فتح الانتخابية في قطاع غزة

وبيّنت أن نداف هدّد خلال اللقاء الذي عُقد في مقر المقاطعة خلال الأيام القليلة الماضية، الرئيس محمود عباس، بأن “إسرائيل” ستُفشل الانتخابات في حال عدم موافقته على تأجيلها أو إلغائها، بسبب تخوفها من فوز حماس بالانتخابات وتكليفها بتشكيل الحكومة الجديدة.

وأكّدت المصادر على أن هذا اللقاء سبقه طلب أمريكي من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بتأجيل الانتخابات أو إلغائها في الوقت الراهن، وهو الأمر الذي رفضه الأخير أيضاً.

وتستعد حركة فتح لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة بعدة قوائم، وذلك في ظل حالة الانقسام الفتحاوية بين الرئيس أبو مازن والنائب محمد دحلان (أبو فادي)، إضافةً إلى إعلان عضو مركزية الحركة ناصر القدوة مؤخراً عن تشكيل ملتقى وطني لخوض الانتخابات بمعزل عن حركة فتح.

ومن المقرر أن تُجرى الانتخابات الفلسطينية، على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية في 22 مايو/أيار، ورئاسية في 31 يوليو/تموز، وانتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس/آب، وذلك بموجب مرسوم رئاسي أصدره الرئيس محمود عباس في يناير الماضي.

وعُقدت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي “البرلمان” مطلع العام 2006، وأسفرت عن فوز حركة “حماس” بالأغلبية، فيما سبقها بعام انتخابات للرئاسة وفاز فيها الرئيس الحالي محمود عباس.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن