ملادينوف: نحن أمام انفجار جديد لا مناص منه في غزة بهذه الحالة

ملادينوف: نحن أمام انفجار جديد لا مناص منه في غزة بهذه الحالة

الوطن اليوم – حذر نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، من خطورة الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

وقال ملادينوف : “إن لم نبدأ العمل لتغيير الاوضاع الانسانية في غزة، فنحن أمام انفجار جديد لا مناص منه”، مضيفًا : “الغزيون يحق لهم ان يعيشوا في ظل كرامة وحرية، وهذا حقهم ولا يجب ان يمنعها آخرون”.

جاء ذلك في إحاطة قدمها خلال جلسة يعقدها مجلس الأمن الدولي في هذه الأثناء؛ لبحث الحالة في فلسطين.

وتابع: إننا لن نسمح باندلاع حرب في قطاع غزة، ونعمل على توفير المساعدات الإنسانية لها، مشددًا على ضرورة معالجة القضايا الإنسانية في قطاع غزة.

وأردف قائلا: علينا العمل على حل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة بالتعاون مع مختلف الشركاء الدوليين والاقليميين ولدعم عملية المصالحة الفلسطينية الداخلية والمضي بتحسين البنى التحتية في قطاع غزة، لافتا إلى أن “خلق فرص عمل يعد أساسيا في قطاع غزة”.

وأوضح أن الأمم المتحدة بحاجة لتمويل المساعدات الإنسانية، مبينًا أن عملها ينصب على توحيد غزة والضفة الغربية تحت مظلة حكومة ديمقراطية، “وأن تحقيق ذلك يعني تفادي التصعيد والتخفيف من معاناة السكان ورفع القيود المفروضة عليهم”.

وزاد قائلا: للدفع بجهود دعم غزة عقدت اجتماعات لمناقشة سبل تعزيز امدادات المياه والصحة وخلق فرص عمل، وهذه التطورات تجري في ظل أزمة إنسانية تعاني منها الأمم المتحدة حاليا، ولقد أطلعت “الأونروا” موظفيها على أنها تعمل لاحتواء الاثر السلبي على وقف الدعم المقدم للأونروا، وما يقلقنا هو تعطيل بدء العام الدراسي في مدارس الأونروا، والتي تضم حوالي 820 ألف تلميذ.

واستطرد ملادينوف قائلا : “لا يمكن الطلب من المانحين تقديم المساعدات في ظل انعدام اي افق سياسي للحل في غزة”.

وشدد ميلادينوف على أن تطبيق قانون اقتطاع مخصصات اسر الشهداء والأسرى في “الكنيست” الاسرائيلية سيكون له أثر سلبي.

كما تطرق ميلادينوف، الى تطورات الأوضاع على الحدود السورية – الاسرائيلية والحدود اللبنانية – الاسرائيلية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن