واشنطن تدرج أسماء ثلاثة من قادة حماس على لائحة “الارهاب”

واشنطن تدرج أسماء ثلاثة من قادة حماس على لائحة
واشنطن تدرج أسماء ثلاثة من قادة حماس على لائحة "الارهاب"

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء أن الولايات المتحدة أدرجت على لائحتها السوداء “للارهابيين الدوليين” أسماء ثلاثة من قادة حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بينهم اثنان أفرجت عنهما إسرائيل في صفقة التبادل لإطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط في 2011.

وقال بيان الخارجية الأمريكية إن قادة حماس الثلاثة المدرجين على الائحة السوداء هم روحي مشتهى عضو المكتب السياسي لحركة حماس، ومحمد الضيف القائد العام لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، ويحيى سنوار القيادي البارز في كتائب القسام.

وأوضح البيان أن هذا الإجراء القانوني في مكافحة الإرهاب الذي تقرره الخارجية الاميركية بانتظام، يؤدي إلى تجميد كل الممتلكات التي قد تعود إلى “الارهابيين الدوليين” في الولايات المتحدة ومنع أي مواطن أمريكي من التعامل معهم.

ولا شك أن محمد ضيف هو الشخصية الأهم في الإجراء الذي أعلنته الولايات المتحدة الثلاثاء وهو مطارد من قبل إسرائيل التي حاولت من جديد اغتياله في غارة إسرائيلية في آب/ أغسطس 2014.

أما يحيى سنوار وروحي مشتهى فهما من كوادر حماس وتعتبرهما الخارجية الاميركية من مؤسسي كتائب القسام. وقد اعتقلتهما إسرائيل في 1988 بتهمة ممارسة “نشاط إرهابي” وأفرج عنهما في إطار صفقة التبادل في 2011.

من جهة أخرى، أدرجت الولايات المتحدة الثلاثاء على لائحتها السوداء “للإرهاب” الناشط اللبناني سمير القنطار الذي كان يقضي عقوبة بالسجن المؤبد في إسرائيل بتهمة قتل إسرائيليين عام 1979 قبل أن يفرج عنه في العام 2008.

وأطلقت إسرائيل القنطار في إطار صفقة تبادل عام 2008 بعد ثلاثة عقود على العملية. ومن شأن إدراج اسمه على اللائحة تجميد كل الأصول التي قد يكون يملكها في الولايات المتحدة ومنع أي أمريكي من التعامل معه تجاريا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن