Tuesday, July 16, 2019
اخر المستجدات

من هو الأمير مقرن بن عبد العزيز ولي عهد السعودية الجديد؟


| طباعة | خ+ | خ-

دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز هيئة البيعة في العائلة المالكة التي تضم ابناء وأحفاد الملك عبد العزيز آل سعود التي تتولى اختيار الملك ولي العهد إلى مبايعة الأمير مقرن كولي للعهد في البلاد اليوم الجمعة بعد صلاة العشاء. لكن من هو ولي العهد الجديد في السعودية؟

وولي العهد الجديد في السعودية هو الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود الابن الخامس والثلاثون من أبناء الملك عبد العزيز الذكور وأصغر أبنائه الذين على قيد الحياة، وهو من مواليد عام 1945 وليس له أخوة أشقاء.

سيرته الذاتية

وقد تلقى تعليمه الأولي في معهد العاصمة النموذجي في الرياض وتخرج فيه عام 1964 ثم أكمل دراسته في علوم الطيران في المملكة المتحدة وتخرج فيها عام 1968.

والتحق الأمير مقرن بالقوات الجوية الملكية السعودية طياراً حربياً وكان بذلك أول طيار من أبناء الملك عبد العزيز، وظل يعمل في القوات الجوية الملكية السعودية حتى عام 1980 ثم عين عام 1980 أميراً لمنطقة حائل، وظل بهذا المنصب حتى عام 1999 عندما عين أميراً لمنطقة المدينة المنورة.

وفي 2005، عُيّن مقرن رئيساً للاستخبارات العامة خلفاً لأخيه الأمير نواف وظل يتولى المنصب حتى عام 2012 عندما عُيّن مستشاراً للملك ومبعوثاً خاصاً له. وعام 2013 عين مقرن نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء. وصدر أمر ملكي بتاريخ 27 مارس (آذار) 2014 يقضي باختياره وليا لولي العهد.

وعاش الأمير مقرن تاريخاً عسكرياً حافلاً بالانضباط والالتزام والنجاحات المستمرة، وحمل تاريخاً حافلاً بالإنجازات في كل منصب اعتلاه تاركاً بصمة واضحة في المكان الذي شغله.