عند تنظيف الأذن تجنبي الوقوع في هذه الأخطاء

عند تنظيف الأذن تجنبي الوقوع في هذه الأخطاء
عند تنظيف الأذن تجنبي الوقوع في هذه الأخطاء

شمع الأذن يعمل على ازعاجنا وعند التخلص منه نلجأ إلى طرق قد تعرض بعضها الأذن والسمع للخطر الشديد.

ولكن سوء تنظيف الأذن قد يؤذي طبلة الأذن وعظيماتها الوسطى، إلى حد تسرب السوائل الداخلية للأذن، ما قد يؤدي إلى الإصابة بدوار شديد، وربما فقدان السمع.

وأكد أطباء مختصون أنه إضافة إلى ما سبق، يمكن أيضا جرح جلد الأذن الخارجي الرقيق بسهولة أثناء محاولات تنظيفها، ما يؤدي إلى تلوثها والمعاناة من آلام شديدة فيها.

إذا كنت ترغبين في الحفاظ على سلامة أذنك، تخلصي من العادات السيئة التالية:

  • استعمال أدوات مدببة

يلجأ بعض الأشخاص إلى حك آذانهم وتنظيفها بأي شيء مدبّب كالأظافر الطويلة، الدبابيس وإبر الخياطة، المفاتيح وغيرها، الأمر الذي يترتب عليه تلف الأذن الداخلية والخارجية.

  • محاولة تنظيف الأذن بانتظام

عادة لا يحتاج معظم الناس إلى تنظيف آذانهم من الشمع، فالأذن تنظّف نفسها بنفسها أثناء عملية المضغ، وهي طرد الشمع الزائد خارج الأذن وتحتفظ بكمية مناسبة تعمل على تشحيم جلد الأذن وحمايتها من الماء، لذا يُنصح بعدم التنقيب عنها داخل الأذن لإزالتها، بل الانتظار الى حين طرد الأذن الكميات الزائدة من الشمع خارجها.

  • استخدام الأعواد القطنية

يعتقد البعض أن عملية تنظيف الأذن بالأعواد القطنية مجدية، لكن ذلك الاعتقاد خاطئ، فتنظيف الأذن بهذه الطريقة يؤدي إلى ضغط الشمع بقوة في مجرى السمع، الأمر الذي قد ينتهي بجفاف الشمع داخل الأذن مُسبباً التهاباً فيها، بالإضافة إلى الأضرار التي قد يُلحقها بطبلة الأذن والعظيمات الصغيرة في الأذن الوسطى.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن