معظم الإسرائيليين يؤيدون حربا ضد إيران

معظم الإسرائيليين يؤيدون حربا ضد إيران

كشف استطلاع للرأي أن 54% من الإسرائيليين يؤيدون مواجهة عسكرية مع إيران، وذلك في خضم التوتر الأمني على حدود إسرائيل مع سوريا، بعد عملية استهدفت عشرات الأهداف الإيرانية، هناك فجر أمس الخميس.

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه مركز «بانيلز بوليتيكس»، الأربعاء الماضي، لصالح صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، فإن 54% من الإسرائيليين يرون أن المواجهة العسكرية المباشرة مع إيران «باتت قريبة»، وأضاف أن 18% متأكدون من ذلك، فيما يرى 36% أن احتمالات ذلك مرتفعة.

وجرى ذلك الاستطلاع قبل الهجوم الإسرائيلي على ما وصف بأهداف إيرانية في سوريا.

وأضاف الاستطلاع أن 69% من الإسرائيليين «راضون» عن السياسة الإسرائيلية تجاه إيران.، كما يؤيد 54% ما قاله بعض المسؤولين السياسيين في (إسرائيل) من أنه «إذا فرضت علينا مواجهة عسكرية مع إيران، فالأفضل أن تحدث الآن وليس في مرحلة لاحقة».

ورغم ذلك التأييد، فإن نسبة موازية (54% أيضا) عبّرت عن قلقها من وضع الجبهة الداخلية في (إسرائيل)، إذ يرون أنها «ليست محمية بشكل كافٍ في حال وقوع المواجهة العسكرية مع إيران».

كما يوضح الاستطلاع أن 38% يرون أن قرار الحرب (بشكل عام وليس فقط مع إيران) يجب أن يصدر فقط عن المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية، في حين أيّد 22% حصره بيد رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الدفاع، ورأت نسبة مساوية أن هذا القرار يجب أن يصدر عن مجلس الوزراء بكافة أعضائه.

وكان الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) أقر الأسبوع الماضي مشروع قانون يحصر حق إعلان الحرب بيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بعد استشارة وزير دفاعه، ويلاقي هذا القانون، كما تقول صحيفة «معاريف»، معارضة في (إسرائيل)، إذ عبر 45% عن رفضهم له، فيما دعمه 38%.

ويأتي نشر نتائج الاستطلاع في وقت تشهد فيه حدود إسرائيل مع سوريا حالة توتر شديد، بعد عملية «بيت الورق» التي استهدفت مواقع إيرانية بسوريا ردا على قصف مليشيات إيرانية مواقع إسرائيلية في هضبة الجولان المحتل في وقت متأخر من مساء الأربعاء الماضي، وهو ما نفته طهران.

وانعكست هذه المواقف في تأييد سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» أيضاً، على النتائج المتعقلة بالانتخابات الإسرائيلية في حال تقريب موعدها، حيث حصل «نتنياهو» في استطلاع نشرت نتائجه الثلاثاء، غداة إعلان «ترامب» الانسحاب من «النووي الإيراني»، على 35 مقعداً من أصل 120 مقعداً في الكنيست الإسرائيلي.

وارتفع هذا التأييد بحسب «معاريف» في الاستطلاع الجديد إلى 36 مقعداً، وهي أعلى نسبة يحصل عليها حزب إسرائيلي في العقدين الأخيرين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن