مصادر: واشنطن تطرح مبادرة جديدة وقد لاتستخدم الفيتو ضد الاستيطان

كيري عريقات ليفني

كشفت مصادر دبلوماسية غربية اليوم الاحد أن الولايات المتحدة تقوم بإعداد مبادرة لاستئناف العملية السلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضافت المصادر أن المبادرة ستخرج إلى العلن نهاية السنة أو مطلع العام المقبل كأقصى موعد، مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية تعمل على تفادي المشاكل التي فجرت المفاوضات السابقة بين الجانبين.

من جانب آخر، قالت المصادر إن واشنطن تدرس إمكانية الامتناع عن استخدام حق النقض/الفيتو لإحباط مشروع قرار فلسطيني في مجلس الأمن بشأن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وفق جدول زمني محدد.

وتأتي هذه التطورات في وقت يسود التوتر في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية وعدم رضا واشنطن عن سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكان وزير الخارجية جون كيري حذر نتنياهو في اتصال هاتفي امس السبت من تغيير الوضع القائم في القدس الشرقية لا سيما الحرم القدسي.

من جهة أخرى، يجري كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات محادثات مع وزير الخارجية الأمريكي في واشنطن بشأن العملية السلمية وآخر المستجدات حول قطاع غزة.

ومن المقرر أن يطرح كيري على عريقات أسس المبادرة الأمريكية الجديدة، بالإضافة إلى مناقشة مشروع القرار الفلسطيني في مجلس الأمن.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن